لجنة المرأة في مجلس الرقة المدني والخدمات التي قدمتها للمرأة في الرقة

تعمل لجنة المرأة في مجلس الرقة المدني ومنذ تأسيس المجلس على حماية ومعالجة القضايا تتعلق بالمرأة بالمجتمع السوري عامة والرقة وريفها خاصة.

سواء الزوجية والأحوال الشخصية أو الأرامل والمطلقات أو القاصرات أو توظيف المهارات والأعمال التي تشغلها المرأة السورية في المجتمع والتأكيد على حضور المرأة الفاعل يداً بيد مع الرجل في نسيج المجتمع وفي كل المجالات.

وتحدثت سعاد الكردي عضو لجنة المرأة في مجلس الرقة المدني عن سلسلة الأعمال والمنجزات التي قامت بها اللجنة حيث قالت:

منذ تأسيس المجلس المدني 18نيسان 2017 وردت الى اللجنة ما يقارب 100حالة وقضية تتعلق بالعلاقات الزوجية ومسائل الطلاق والعنف الأسري وزواج القاصرات. تم التعامل مع بعضها بالنصح والتوعية للطرفين للوصول الى نتيجة ترضي الطرفين سواء الزوج أو الزوجة والبعض أحيلت الى لجنتي الصلح والعدالة.

كما ووردتنا حالات كثيرة في موضوع المطلقات التي مازال المجتمع يعاني منها وقمنا بدورنا كالجنة المرأة بجمع الطرفين وتقديم النصح والارشادات للزوجين وبعضها تم الطلاق رضائيا وأصولاً بعد المحاولات التي قمنا بها بحيث تضمن للزوجة حقوقها وتصونها.

هذا وأشارت الكردي الى الزيارات التي تقوم بها اللجنة لدراسة واقع أحوال المرأة في ريف الرقة ومركز المدينة ومن خلال الجولات الميدانية يتم الوقوف عن كثب على أحوال الأيتام وضحايا العمليات الحربية وتقديم ما من شأنه تخفيف المعاناة عن الحالات الإنسانية للأيتام والأرامل من خلال تقديم الإعانات الطبية والغذائية والوقوف عند تلك الحالات.

وفي ضمن السياق قامت لجنة المرأة في شباط 2018المنصرم بافتتاح مراكز تابعة للجنة في الريف والمدينة تتوزع تحت مسمى دار المرأة والتي تعنى بالأحوال التي تتعلق بالمرأة الرقية خاصة والسورية عامة. كما وتهتم بأوضاع عوائل الشهداء وتقديم المساعدة والإعانة لأسر الشهداء وتأمين مستلزماتهم. بالإضافة لأحوال المعاقين في الرقة ريفاً ومدينة.

كما وأنشأت اللجنة ورشات تدريب مهنية تضمنت (مشاغل خياطة وتطريز_ ورشة عمل لصناعة المعجنات والحلويات)

وتتجه اللجنة مستقبلاً لإنشاء مشاريع ومصانع تعمل فيه المرأة للمشاركة الفعلية مع الرجل في بناء وإعمار المجتمع.

والجدير بالذكر أن اللجنة قد افتتحت عدة مراكز لدور المرأة في (تل السمن -الخاتونية-السلحبية-المشلب -الكرامة -الكسرات).

المكتب الإعلامي لمجلس الرقة المدني