لجنة الطاقة والاتصالات في مجلس الرقة المدني

تقوم لجنة الطاقة والاتصالات في مجلس الرقة المدني بمتابعة تنظيم الطاقة الكهربائية في ريف الرقة الغربي والشمالي والجنوبي وصيانة خطوط التوتر التي تربط القرى والمناطق في الأرياف المذكورة بمنظومة الطاقة المتمثلة بسد الفرات وسد المنصورة.

وتحدث المهندس شيركو محمد رئيس لجنة الطاقة والاتصالات في مجلس الرقة المدني عن المعطيات الجديدة التي قامت بها اللجنة وورشاتها الجوالة والثابتة وتحدث قائلاً: تم تشغيل محطة 230 محطة رئيسية وتشغيل محطة رقة 2ومحطة الهشم من أجل تأمين الري للأراضي الزراعية في تلك المناطق وتأهيل الخط الواصل بين سد الفرات وسد المنصورة وصولاٌ الى محطة الفروسية، وإصلاح خط ال 66 من الفروسية الى بير الهشم ومن الفروسية الى محطة رقة 2,ومن الفروسية الى المحطة الرئيسية الى رقة 3.

وتابع محمد يتم الآن تصليح كاشفة الأعطال لعودتها الى العمل مجددا وحالياً يتم تجهيز خط توتر شبكات منخفض حزيمة الأسدية ومخرج كبش غربي.

وأوضح المهندس شيركو محمد أن المشكلة الكبيرة التي يعاني منها قطاع الطاقة هو افتقار شبكات المدينة من الكوابل الداخلية الواصلة والرابطة بين أحياء المدينة، والمشكلة الأكبر انخفاض منسوب مياه بحيرة سد الفرات من 500متر مكعب/ثا سابقاً بطاقة إنتاجية كهربائية 600ميغا، وحاليا بعد حجز مياه نهر الفرات من قبل الدولة التركية التي خرقت المعاهدات الدولية بمسألة تخفيض منسوب نهر الفرات والذي انخفض ليصبح حالياً200مترمكعب /ثا، وطاقة إنتاجية 200ميغا تغذي المناطق من منبج غرباً وحتى ريف دير الزور وقسم من ريف الحسكة ومقسمة بنظام تقنين للكهرباء.

وناشد محمد المجتمع الدولي بالتدخل والضغط على الدولة التركية لإعادة ضخ مياه الفرات والتي تنص عليها المعاهدات والاتفاقيات الدولية على عدم حرمان والتقاسم العادل للمياه ومسألة الأمن المائي بين الدول.

المكتب الإعلامي لمجلس الرقة المدني