الأضرار التي خلفتها الغام داعش

بعد اعلان تحرير مدينة الرقة وتسليم المهام لمجلس الرقة المدني. حيث كانت أولى مهامه تنظيف الغام داعش التي خلفها بعد دحره فعمل المجلس على توقيع اتفاق مع المنظمات لإزالة الألغام حيث كان لمنظمة روج افا ومنظمة ماغ MEC الدور الأكبر بالتنظيف وتقديم شهداء من أعضائها كما وعملت قوات التحالف على تدريب فرق من قوات سوريا الديمقراطية ومن قوى الامن الداخلي بالرقة على تفكيك الألغام لتسريع وتيرة التنظيف داخل المدينة.

ونظراً للكم الهائل من الألغام التي وضعتها داعش داخل البيوت وعلى طرق العبور الى قوات سوريا الديمقراطية كان للمدنيين النصيب الكبير فتم توثيق 501 ضحية من الأهالي المدنية بين شهيد ومصاب منذ الشهر السادس ومع العلم إن المجلس لم يمنح أي وثيقة للمدنيين بالعودة للمناطق التي لم تنظف.

وتعمل الان الفرق الخاصة بمواكبة العمل بعد تنظيف حي المشلب وحي هشام بن عبد الملك وحي الصناعة وحي الشعيب وحي الطيار ومنطقة المسامك وشارع الساقية وحي رميلة ومنطقة مفرق الجزرة.

اما أكثر الإصابات تركزت بالمناطق التي لم يتم تأمينها من قبل الفرق الخاصة وإعطاء الإيعاز بخلوها من الألغام.

فيعمل المجلس على توثيق الحالات ومناشدة المنظمات الطبية لتقديم الدعم لهؤلاء المتضررين حيث سجلت اغلب الإصابات بالأطراف والجدير بالذكر أن المجلس ورغم المنشورات والملصقات ودروس التوعية التي قدمتها للأهالي لم تهيبهم الدخول إليها ويكرر بالإيعاز لجميع أهلنا بعدم الدخول إلى المناطق غير المأهولة حرصاً على سلامة المدنيين في المدينة.