محطة مياه الشرب في عين عيسى

بعد أن قامت داعش بقطع المياه عن منطقة عين عيسى وحرمان أهلها من هذه النعمة، ازدادت معاناة الأهالي بتوفيرها، حيث لجأ معظم قاطني هذه المنطقة الى حفر الآبار إلا أن أغلبية الأبار التي تم حفرها مياهها غير صالحة للشرب أو توجد فيها نسبة ملوحة لا تصلح للطبخ والشاي ويضطرون الى شراء المياه من الصهاريج الجوالة وبمبالغ مرتفعة.

وبتحرير قوات سورية الديمقراطية لمدينة الرقة وريفها من مرتزقة داعش الإرهابية، تضررت أغلب محطات مياه الشرب، ومن هذه المحطات محطة الزاهرة الواقعة في الريف الشمالي لمدينة الرقة على قناة الري الرئيسية (قناة البليخ) التي تغذي محطة المياه في عين عيسى.

وقامت لجنة الإعمار في مجلس الرقة المدني وبالتنسيق مع منظمة ERT، على إعادة تأهيل مضخة الزاهرة لمياه الشرب، وهي الأن تغذي القرى التابعة لها بالمياه لمدة 8 ساعات يوميا وتعمل على مولدات كهربائية ديزل، لعدم توفر الكهرباء حاليا، إلا أن محطة عين عيسى لم يتم ضخ المياه اليها لوجود أعطال وتحتاج الى صيانة.

حيث أعدت لجنة الإعمار دراسة كاملة للمحطة، وقامت منظمة بلوموند بتنفيذ الدراسة لإعادة تأهيل المحطة بتكلفة 80 ألف دولار وذلك بأشراف مباشر من لجنة إعادة الإعمار ممثلا بالمهندس علي السليم والمهندس نظمي محمد وبالتنسيق مع مؤسسة مياه عين عيسى (فاروق مصطفى، حسين الحجي).

والجدير بالذكر أن محطة عين عيسى تغذي قرى كثيرة وصولا الى الحدود التركية، ويقدر عدد الأفراد المستفيدين من هذه المحطة ما يقارب 80 ألف نسمة.

المكتب الإعلامي لمجلس الرقة المدني