إعادة الإعمار منذ التأسيس والانجازات

 

منذ تأسيس مجلس الرقة المدني نيسان 2017 م واستلام زمام الامور المدنية والخدمية في الرقة وريفها .

بدأت لجنة اعادة الاعمار في مجلس الرقة المدني أعمالها والتي تمثلت بفتح الطرقات وتأهيل الطرق الرئيسية الرابطة بين القرى في  ريف الرقة. واعادة تأهيل البنى الخدمية والتنظيمية والجسور وترميم المرافق المدرسية والمؤسساتية .

وعند انتهاء العمليات الحربية في مدينة الرقة واستلام مجلس الرقة المدني المدينة وريف المركز باشرت الفرق الهندسية والفنية العاملة في لجنة اعادة الاعمار بالدخول الى قلب المدينة والتي شكل الدمار ما يقارب 80%من مساحة المدينة.

واوضح المحامي عبدالله العريان نائب رئيس لجنة اعادة الاعمار أن المهمة كانت شبه مستحيلة فالمدينة اشبه بمدينة اشباح واغلبها يخفي بين الركام ارث داعش المعروف (الالغام) لكن الارادة كانت اقوى فبعد التواصل مع المنظمات الدولية العاملة في ازالة الالغام تم العمل تباعا وبشكل منسق بعد الانتهاء من ازالة الالغام تقوم الآليات بالدخول الى الحياء والشوارع الرئيسية وتقوم برفع الانقاض وفتح الطريق.

واردف العريان كلامه قائلاً:

تم انشاء 10 جسور على الري الرئيسية في ريف الرقة الغربي (سلحبية غربية –شرقية-وادي الفيض) وريف الرقة الشمالي (المعيزيلة –الاسدية –العبارة) والشرقي (الرقة السمرة-الجديدات).

كما وتم تنظيف وترميم قنوات الري في ارياف الرقة الأربعة واعادة تأهيل محطة تصفية مياه الشرب في الكسرة التي تغذي الريف الجنوبي والمدينة بمياه الشرب ومحطة المسلخ البلدي التي تغذي جزء من الريف الشرقي وقسم من المدينة.

ومحطة الزاهرة في الرف الشمالي للرقة والتي تغذي والتي تغذي محطة عين عيسى الرئيسية وقرى كبش والزاهرة ورويان وابوسوسة والدروبية.

ومحطة الوديان في ريف الرقة الغربي والتي تغذي الفتيح وبيوض والفارس وحمارين في الريف الغربي من الرقة .

وتابع العريان أنه تم ترحيل 362040متر مكعب من الانقاض حتى تاريخ 14-8-2018- وتقسيم المدينة الى 24قطاع تنظيمي .كما وتم انتشال مايقارب 1300 جثة من قبل فريق الاستجابة الاولية من اربع مقابر خلفها تنظيم داعش الارهابي وهي (مقبرة الرشيد مقبرة الفردوس مقبرة جنوب ملعب الفرات ومقبرة البانوراما) .

المكتب الإعلامي لمجلس الرقة