الصلح سيد الأحكام

تعتبر البيئة الفراتية الرقية ذات طابع مجتمعي عشائري تسوده الاحكام والتقاليد والموروث القبلي من العادات التي تناقلتها الأجيال في المنطقة .

ومن ذلك المنطلق قام مجلس الرقة المدني بتشكيل لجنة الصلح التي تختص بالقضايا والأمور التي تختص بالسكان والذي ينتمي الغالبية منهم لعشائر وقانون قبلي .

ومنذ تأسيسها وضعت لجنة الصلح شعار (الصلح سيد الأحكام) وانتهجت نهج الصفح والعفو عند المقدرة وخاصة في القضايا التي تتعلق بالأسرة والعلاقات الزوجية ومشاكل الجوار.

وتوافد الأهالي الى لجنة الصلح في كل القضايا التي لم يتمكن القضاء من حلها كونها تحمل تفاصيلا لابد للوجود العشائري ان يكون الحكم والفيصل بينها خاصة الأمور التي تختص بالدم والأخذ بالثأر.

وأوضح الشيخ فارس الحوران رئيس لجنة الصلح في مجلس الرقة المدني أن اللجنة تقوم بالبحث والتقصي وتقديم النصح والعون لجميع القضايا الواردة وتم حقن الدم في حالات كثيرة تخص العشائر وابرزها في قرية العدنانية بين قبائل (جيس والبورجب والشيخان ) وفي قرية الزاهرة بين قبيلتي(جيس والنعيم)

وتواصل اللجنة عملها بالأمور الخاصة كدعاوي الابن والأب والميراث ومسألة السلبيات الموجودة في المجتمع من عدم توريث البنت وتزويج القواصر والنزاعات حول الميراث .

المكتب الإعلامي لمجلس الرقة المدني